Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

»أسئلة وأجوبة على التوحيد (الصف الثالث الثا...أبو عاصمبسم الله الرحمن الرحيم أسئلة وأجوبة على منهج الصاف الثالث الثانويس1/ لماذا خلق الله الخلق مع الدليل؟جـ/ خلق الله الخلق لعبادته. والدليل قوله تعالى: { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}.س2/ ماهي الفطرة مع الدليل؟جـ/ الفطرة هي التوحيد. والدليل قوله تعالى: {فأقم وجهك للدين حنيفاً فطرة الله التي فطر الناس عليها ....}وقوله تعالى: {كان الناس أمةً واحدةً فبعث الله النبييّن مبشرين ومنذرين}. وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( ما من مولود إلا ويولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه )). س3/ هل الشرك طارئ على الإنسان أم مركوز في فطرته؟جـ/ الشرك طارئ والتوحيد مركوز في الفطرة.س4/ ما أول انحراف في تاريخ البشرية؟ وفي أي قوم كان؟جـ/ الشرك. وكان في قوم نوح عليه السلام.س5/ من هو أول رسول مع الدليل؟جـ/ أو الرسل هو نوح عليه السلام. والدليل قوله تعالى: {إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيّن من بعده}. س6/ كم بين أدم ونوح عليهما السلام من مدة ؟ وعلى أي دين كانوا؟ مع ذكر الدليل ؟جـ/ 10 قرون . وقد كانت على دين الإسلام. قال تعالى:{فاختلفوا فبعث الله النبيّن}. وقوله تعالى:{ وما كان الناس إلا أمةً واحدةً فاختلفوا}.س7/ على أي دين كان العرب قبل مجئ الرسول صلى الله عليه وسلم ؟جـ/ كانوا على دين إبراهيم.س8/ من الذي أدخل الأصنام إلى أرض العرب الحجاز وغير الدين؟جـ/ عمرو بن لحي الخزاعي.س9/ من الذي دعا إلى التوحيد وكسر الأصنام وأتم الله به النعمة؟جـ/ النبي محمد صلى الله عليه وسلم.س10/ كيف عاد الشرك إلى هذه الأمة؟جـ/ بسبب دعاة الضلال وبسبب البناء على القبور متمثلاً بتعظيم الأولياء والصالحين حتى بنيت الأضرحة على قبورهم.س11/ بماذا سموا هذا الشرك؟ وما هي حجتهم؟ وما هو الرد عليهم؟جـ/ سموا هذا الشرك توسلاً بالصالحين. وكانت حجتهم : أنهم يظهرون محبتهم وليس عبادتهم. نرد عليهم : بأن هذا هو قول المشركين الأولين حيث قالوا: { ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى }.س12/ أي نوع من أنواع التوحيد كان يؤمن هؤلاء وفي أي نوع كنوا شركهم ؟ مع ذكر الدليل؟جـ/ يؤمون بتوحيد الربوبية. ويشركون بتوحيد العبادة ( الأُلوهية ) . كما قال تعالى: { وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون }.س13/ لم يجحد توحيد الربوبية إلا نفر يسير فمن هم؟ ولماذا جحدوا الربوبية؟ وما هو الرد عليهم؟جـ/ لم يجحد الربوبية إلا فرعون والملاحدة الدهريون والشيوعيون . وجحودهم به من باب المكابرة . كما قال تعالى: { وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلماً وعلواً}. والرد عليهم أن كل مخلوق لا بد له من خالق وكل موجود لا بد له من موجد وأن نظام هذا الكون لا بد له من مدبر حكيم قدير عليم فمن أنكره إما فاقد لعقله أو مكابر.س14/ عرف الشرك؟جـ/ جعل شريك لله تعالى في ربوبيته وإلهيته وأسمائه وصفاته.س15/ في أي نوع من أنواع التوحيد يغلب وقوع الشرك؟ مع الأمثلة؟جـ/ الغالب وقوع الشرك في الألوهية . بأن يصرف له شيئاً من أنواع العبادة مثل: الذبح والنذر والخوف والرجاء والمحبة.س16/ اذكر سبعة أسباب تبين أن الشرك أعظم الذنوب. مع الأدلة؟جـ/ 1- تشبيه للمخلوق بالخالق. قال تعالى: { إن الشرك لظلمٌ عظيمٌ }.2- إن الله أخبر أنه لا يغفر لمن لم يتب منه قبل موته .قال تعالى: { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء }.3- إن الله أخبر أنه حرم الجنة على المشرك. قال تعالى: { إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار}4- أن الشرك يحبط جميع الأعمال. قال تعالى:{ ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون }.5- أن المشرك حلال الدم والمال. قال تعالى:{ فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد}. وقال الرسول عليه الصلاة والسلام: (( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله )).6- أن الشرك تنقص وعيب نزّه الرب سبحانه نفسه عنهما.7- أن الشرك أكبر الكبائر. فعن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((ألا أنبئكم بأكبر الكبائر )) ثلاثاً، قلنا: بلى يا رسول الله قال: ((الإشراك بالله وعقوق الوالدين )).س17/ ما المقصود بالخلق والأمر مع الدليل؟جـ/ قال ابن القيم: أن يعرف بأسمائه وصفاته ويعبد وحده لا شريك له.قال تعالى:{ وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون }.س18/ أذكر أنواع الشرك؟ وأقسام كل نوع ؟ وأمثلة لكل قسم؟ مع الأدلة؟.جـ/ النوع الأول: شرك أكبر يخرج من الملة. وهو صرف شئ من أنواع العبادة لغير الله.مثل: دعاء غير الله. قال تعالى: { ويعبدون من دون الله مالا يضرهم ولا ينفعهم }.ويكون في الربوبية والألوهية والأسماء والصفات .ومن أمثلته في الألوهية : أ- شرك الدعاء .ب- شرك النية والإرادة والقصد .ج- شرك الطاعة .د- شرك المحبة .هـ- شرك الخوف .و- الشرك في التوكل .النوع الثاني: شرك أصغر لا يخرج من الملة لكنه ينقص التوحيد وهو وسيلة إلى الشرك الأكبر. وهو قسمان:القسم الأول/ شرك ظاهر وهو: ألفاظ وأفعال. فالألفاظ كالحلف بغير الله أو قول ما شاء الله وشئت، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )). وأما الأفعال: فمثل لبس الحلقة والخيط لرفع البلاء أو دفعه. فإذا أعتقد أن هذه أسباب لرفع البلاء أو دفعه فهذا شرك أصغر أما إذا أعتقد أنها تدفع أو ترفع البلاء بنفسهاأي لها قوة مستقلة : فهذا شرك أكبر.القسم الثاني/ شرك خفي وهو الشرك في الإرادات والنيات (كالرياء والسمعة ). كأن يحسن صلاته أو يتصدق لأجل أن يمدح ويثنى عليه. والرياء إذا خالط العمل أبطله. قال تعالى: {فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً}.ويقول صلى الله عليه وسلم : ((من رائى رآئى الله به ومن سمع سمع الله به ))س19/ ما الفرق بين الشرك الأكبر والشرك الأصغر؟جـ/ 1- الشرك الأكبر يخرج من الملة . والشرك الأصغر لا يخرج من الملة.2- الشرك الأكبر يخلد صاحبه في النار . أما الشرك الأصغر فلا يخلد فيها إذا دخلها.3- الشرك الأكبر يحبط جميع الأعمال. أما الشرك الأصغر لا يحبط جميع العمل وإنما يحبط العمل الذي خالطه الرياء .4- الشرك الأكبر يبح الدم والمال. أما الشرك الأصغر لا يبح الدم ولا المال.5- الشرك الأكبر يوجد العداوة الخالصة بين صاحبه وبين المؤمنين. أما الشرك الأصغر فإنه لا يمنع الموالاة مطلقاً بل صاحبه يحب ويوالى بقدر ما فيه من الإيمان ويعادى بقدر ما فيه من العصيان.قلت (أبو عاصم): ولعل هذا لمن لم يعد الشرك الأصغر داخلا في الوعيد مع الشرك الأكبر . س20/ عرف الكفر لغةً وشرعاً؟جـ/ الكفر في اللغة: التغطية والستر.شرعاً: ضد الإيمان – فإن الكفر عدم الإيمان بالله ورسوله – سواء كان بتكذيبهم أو لم يكن معه تكذيب بل شك وريب أو إعراض عن الإيمان حسداً أو كبراً أو إتباع لبعض الأهواء الصارفة عن إتباع الرسالة.وإن كان المكذب أعظم كفرا من غيره .س21/ أذكر أنواع الكفر مع الأدلة؟جـ/ الكفر نوعان: النوع الأول: كفر أكبر يخرج من الملة وهو خمسة أقسام:1- كفر التكذيب: قال تعالى: {ومن أظلم ممن افترى على الله كذباً أو كذب بالحق لما جاءه أليس في جهنم مثوًى للكافرين}.2- كفر الإباء والاستكبار مع التصديق، قال تعالى: { وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لأدم فسجودا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين}.3- كفر الشك – وهو كفر الظن – قال تعالى: { ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبداً * وما أظن الساعة قائمة ولين رددت إلى ربي لأجدن خير منها منقلباً* قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلاً }.4- كفر الإعراض، قال تعالى: { والذين كفروا عما أنذروا معرضون }.5- كفر النفاق، قال تعالى: { ذلك بأنهم ءامنوا ثم كفروا فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون }.النوع الثاني: كفر أصغر، لا يخرج من الملة، وهو الذنوب التي وردت تسميتها في الكتاب أو السنة وسميت كفراً وهي لا تصل إلى حد الكفر الأكبر، مثل: أ- قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك))ب-و قوله صلى الله عليه وسلم: (( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر )). ج- كفر النعمة.س22/ هل يخرج القاتل من الإيمان مع الدليل؟جـ/ لا يخرج القاتل من الإيمان لأن الله جعله أخاً لولي القصاص.قال تعالى: { فمن عفى له من أخيه شئ فإتباعٌ بالمعروف وأداء إليه بإحسان }.س23/ ما الفرق بين الكفر الأكبر والكفر الأصغر؟جـ/ 1- الكفر الأكبر يخرج من الملة. و الكفر الأصغر لا يخرج من الملة.2- الكفر الأكبر يخلد صاحبه في النار. أما الكفر الأصغر فلا يخلد فيها إذا دخلها.3- الكفر الأكبر يحبط جميع الأعمال .أما الكفر الأصغر لا يحبط جميع العمل وإنما يحبط العمل الذي خالطه الرياء.4- الكفر الأكبر يبح الدم والمال. أما الكفر الأصغر لا يبح الدم ولا المال.5- الكفر الأكبر يوجد العداوة الخالصة بين صاحبه وبين المؤمنين. أما الكفر الأصغر فإنه لا يمنع الموالاة مطلقاً بل صاحبه يحب ويوالى بقدر ما فيه من الإيمان ويعادى بقدر ما فيه من العصيان. س24/ عرف النفاق لغةً وشرعاً؟جـ/ النفاق لغةً: مصدر نافق، وهو مأخوذ من النافقاء: وهي أحد مخارج اليربوع، وقيل: هو من النفق.وشرعاً: إظهار الإسلام والخير وإبطان الكفر والشر.س25/ أيهما أشر النفاق أم الكفر مع الدليل؟جـ/ جعل الله المنافقين أكثر شراً من الكافرين، قال تعالى: { إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار }.س26/ اذكر أنواع النفاق وأقسامه؟جـ/ النوع الأول: النفاق الإعتقادي وهذا النوع مخرج من الدين. وهو ستة أقسام:1- تكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم.2- تكذيب بعض ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.3- بغض الرسول صلى الله عليه وسلم.4- بغض بعض ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم.5- المسرة بانخفاض دين الرسول صلى الله عليه وسلم.6- الكراهية لانتصار دين الرسول صلى الله عليه وسلم.النوع الثاني: النفاق العملي: وهو النفاق الأصغر، وهذا لا يخرج من الملة لكنه وسيلة إلى ذلك.س27/ اذكر الفروق بين النفاق الإعتقادي والعملي؟جـ/ 1- أن النفاق الأكبر يخرج من الملة ويخلد صاحبه في النار. والنفاق الأصغر لا يخرج من الملة ولا يخلد صاحبه في النار.2- أن النفاق الأكبر اختلاف السر والعلانية في الاعتقاد أما النفاق الأصغر اختلاف السر والعلانية دون الاعتقاد.3- أن النفاق الأكبر لا يصدر من مؤمن . وأما النفاق الأصغر فقد يصدر من المؤمن.4- أن النفاق الأكبر في الغالب لا يتوب صاحبه ولو تاب فقد اختلف في قبول توبته عند الحاكم .بخلاف النفاق الأصغر فإن صاحبه يتوب إلى الله في الغالب فيتوب الله عليه. س27/ ما المراد بعلم الغيب مع ذكر الأمثلة ؟ والأدلة؟جـ/ هو ما غاب عن الناس من الأمور المستقبلية والماضية وما لا يرونه.مثل قوله تعالى: { قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله }.س28/ من الذي اختص بالغيب مع الدليل؟جـ/ لا يعلم الغيب إلا الله، قال تعالى: { عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً }.س29/ هل يمكن أن يطلع الله أحد على الغيب ؟ ولماذا ؟ مع الدليل ؟جـ/ لا يمكن أن يطلع أحد على الغيب إلا من اصطفى الله لرسالته. لأنه يستدل على نبوته بالمعجزات التي منها الإخبار عن الغيب.قال تعالى: { عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً * إلا من ارتضى من رسولٍ }.س30/ ما حكم إدعاء علم الغيب؟جـ/ من أدعى علم الغيب فهو كاذب كافر.س31/ ما صور إدعاء علم الغيب؟جـ/ 1- قراءة الكف. 2-قراءة الفنجان. 3- الكهانة. 4- السحر. 5- التنجيم.س32/ كيف يخدع المشعوذون الناس؟جـ/ لااستخدامهم الجن والشياطين .س33/ عرف التنجيم مع الأمثلة؟جـ/ هو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية.مثل: من تزوج في نجم كذا وكذا حصل له كذا وكذا، ومن ولد في نجم كذا وكذا حصله له كذا من السعود أو النحوس.س34/ ما حكم من ذهب إلى المنجمين وسألهم وصدقهم؟جـ/ كافر مشرك.*مادليل تحريم التنجيم ؟حديث ابن عباس قال قال صلى الله عليه وسلم : ((من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد مازاد ))رواه أبو داود وهو صحيح .س35/ هل تعلّم علم منازل الشمس والقمر والنجوم حرام؟ مع الدليل؟جـ/ يجوز تعلم هذا العلم لأمور لاتدخل في الكهانة كتحديد القبلة وأوقات الصلاة،قال تعالى: { وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها }، وقال تعالى: { وعلامات وبالنجم هم مهتدون }.س36/ عرف السحر لغةً وشرعاً ؟جـ/ لغةً: ما خفي ولطف سببه.وشرعاً: عزائم وعقد ينفث فيها ورقى وكلام يتكلم به وأدوية وتدخينات.س37/ لماذا سمي سحراً ؟جـ/ لأنه يحصل بأمور خفية لا تدرك بالأبصار.س38/ هل له حقيقة ؟ وضح ذلك ؟جـ/نعم . له حقيقية، فمنه ما يؤثر في القلب والأبدان فيمرض ويقتل ويفرق بين المرء وزوجه. س39/ هل تأثيره بإذن الساحر ؟ وضح مع الدليل ؟جـ/ ليس له تأثير إلا بإذن الله، قال تعالى : { وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله }.س40/ ما نوع عمل الساحر؟جـ/ عمل الساحر عمل شيطاني.س41/ كيف يتوصل إلى كثير منه ؟ مع الدليل ؟جـ/ يتوصل إليه بالشرك والتقرب إلى الأرواح الخبيثة.قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (( اجتنبوا السبع الموبقات قالوا وما هن ..(وذكر منها ) الإشراك بالله ، والسحر )).س42/ ما حكم السحر وما علاقته بالعقيدة؟جـ/ حكمه: كفر وشرك. علاقته بالعقيدة: يناقض العقيدة.س43/ ما الحكم في متعاطيه؟ مع الدليل؟جـ/ يجب قتل متعاطيه، والدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (( حد الساحر ضربة بالسيف )).س44/ بين تساهل الناس اليوم بالسحر؟ ولماذا ؟جـ/ نعم تساهل كثير من الناس في أمر السحر جدا فقد أصبحوا يخصصون النوادي والمسابقات للسحرة ويحضرها آلاف المتفرجين والمشجعين، وهذا من الجهل بالعقيدة والدين.س45/ عرف الكهانة والعرافة؟ مع الدليل؟جـ/ هما إدعاء علم الغيب ومعرفة الأمور الغائبة أو المستقبلية.قال تعالى: { هل أنبئكم على من تنزّل الشياطين * تنزّل على كل أفاكٍ أثيم * يلقون السمع وأكثرهم كاذبون }.س46/ كيف تتم الكهانة؟وقفت هنا .جـ/ أن الشيطان يسترق الكلمة من كلام الملائكة فيلقيها في أذن الكاهن ويكذب الكاهن مع هذه الكلمة مائة كذبة فيصدقه الناس بسبب تلك الكلمة التي سمعها من السماء.س47/ ما حكم من ادعى الكهانة؟ ولماذا ؟ مع الدليل ؟جـ/ حكمه أنه مشرك، لأن الكهانة شرك في الربوبية من حيث أدعاء مشاركة الله في علمه وهي شرك في الألوهية من حيث التقرب إلى غير الله بشيء من العبادة. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (( من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد )).س48/ اذكر خطورة الكهنة والسحرة على الناس ؟ واذكر صوراً منه ؟جـ/ يعبثون بعقائد الناس، مثل: 1- أمر المرضى بالذبح لغير الله. 2- كتابة الطلاسم الشركية والتعاويذ الشيطانية. 3- الإخبار عن المغيبات. 4- الظهور بمظهر الولي الذي له كرامات.س49/ اذكر مثالاً من دجل السحرة وتلبيسهم؟جـ/ راجع الكتاب صفحة 31 .س50/ ما علاقة الكهانة بالشرك ؟ مع الدليل؟جـ/ الناحية الأولى: فيه استخدم للشياطين، قال تعالى: { ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر }.الناحية الثانية: فيه إدعاء لعلم الغيب، قال تعالى: { ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق }.س51/ عرف الرقى؟ واذكر أنواعها مع الدليل؟جـ/ هي جمع رقية وهي العُوذة التي يرقى بها صاحب الآفة كالحمى والصرع وغير ذلك من الآفات. ويسمونها العزائم. والرقى نوعان:1- ما كان خالياً من الشرك وهو مباح، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (( لا بأس بالرقى ما لم تكن شريكاً )).2- يحتوي على الشرك مثل الاستعانة بغير الله.س52/ اذكر شروط الرقية الشرعية ؟جـ/ 1- أن تكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته أو بالأدعية النبوية.2- أن تكون باللسان العربي وما يعرف معناه.2- أن يعتقد أن الرقى لا تؤثر بذاتها بل بتقدير من الله تعالى.س53/ اذكر كيفية الرقية الشرعية؟جـ/ 1- أن يقرأ وينفث على المريض. 2- يقرأ في ماء ويسقاه المريض.كما جاء في حديث عائشة رضي الله عنهما: (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول لمريض بسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا )). س54/ عرف التمائم؟ واذكر أنواعها ؟جـ/ هي جمع تميمة وهي ما يعلق بأعناق الصبيان لدفع العين وقد يعلق على الكبار من الرجال والنساء. وهو نوعين:1- ما كان من القران بأن يكتب آيات من القران أو أسماء الله وصفاته. وقد اختلف العلماء في حكم تعليقه على قولين: القول الأول: الجواز. القول الثاني: المنع2- ما كان من غير القران كالحزر والعظام والودع والخيوط والنعال والمسامير وأسماء الجن والطلاسم، فهذا محرم قطعاً وهو من الشرك لأنه تعلق على غير سبحانه وأسمائه وصفاته وآياته، وفي الحديث: (( من تعلق شيئاً وكل إليه )).س55/ لماذا منع التمائم التي من القران هو الراجح؟جـ/ 1- لعموم نهي النبي صلى الله عليه وسلم.22- سد الذريعة. 3- أنه إذا علق شيئاً من القران فلا بد أن يمتهنه المعلق س56/ ما هو الواجب على المسلم؟جـ/ الواجب على المسلم المحافظة على عقيدته مما يفسدها أو يخل بها.س57/ متى تكون الرقى والتمائم شرك أكبر ومتى تكون شرك أصغر؟جـ/ 1- إذا اعتقد متخذها أنها تؤثر بذاتها أو اشتملت على التقرب إلى الشياطين فهذا شرك أكبر.2- إذا اعتقد إنها سبب غير مؤثر بذاته والتأثير بتقدير الله فهي شرك أصغر.س58/ ما هي ضوابط الوقاية من عبادة القبور والغلو في أصحابها؟ مع ذكر الدليل؟جـ/ 1- قد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من الغلو في الأولياء والصالحين, قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (( يا أيها الناس إياكم والغلو في الدين )).2- حذر صلى الله عليه وسلم من البناء على القبور، قال علي بم أبي طالب لي أبو الهياج الأسدي: (( ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع تمثالاً إلا طمسته، ولا قبراً مشرفاً إلا ساويته )).3- حذر صلى الله عليه وسلم من الصلاة عند القبور، قال الرسول عليه الصلاة والسلام: (( لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد )).س59/ كيف يكون اتخاذ القبور مساجد؟جـ/ بالصلاة عندها، وإذا بُني عليها مسجد فالأمر أشد.س60/ اذكر مخالفة الناس لسنة النبي صلى الله عليه وسلم في القبر؟جـ/ 1- نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة إلى القبور.2- نهى عن اتخاذها مساجد.3- نهى عن إن تتخذ عيداً.4- أمر بتسويتها.5- أن الذي شرعه النبي صلى الله عليه وسلم عند زيارة القبور إنما هو تذكر الآخرة والإحسان إلى المزور بالدعاء له والتراحم عليه والاستغفار وسؤال العافية له.س61/ ما حكم تقديم النذور والقرابين للمزارات ؟ ولماذا ؟جـ/ حكمها شرك أكبر، وذلك بسبب مخالفة هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الحالة التي يجب أن تكون عليها القبور، من عدم البناء عليها، وإقامة المساجد عليها.س62/ عرف التماثيل؟جـ/ هو الصورة المجسمة على شكل إنسان أو حيوان أو غيرهما مما فيه روح.س63/ ما حكم تصوير ذوات الأرواح ؟ ولماذا؟جـ/ حكمه حرام، لن فيه تعظيم له.س64/ ما أول شرك وقع في الأرض مع الدليل؟جـ/ أول شرك وقع في الأرض كان بسبب التصوير ونصب الصور، قال تعالى: { وقالوا لا تذرن ءالهتكم ولا تذرن وداً ولا سواعاً ولا يغوث ويعوق ونسراً }.س65/ ما حكم الاستهزاء بالدين مع الدليل؟جـ/ الاستهزاء بالدين ردة عن الإسلام وخروج عن الدين بالكلية، قال تعالى: { قل أبالله ورسوله كنتم تستهزءون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم }.س66/ اذكر أسباب الاستهزاء؟جـ/ 1- الاستخفاف بتوحيد الله تعالى. 2- دعاء غيره من الأموات. 3- الطوائف المبتدعة.س67/ اذكر أنواع الاستهزاء مع الاستهزاء مع الأمثلة؟جـ/ 1- الاستهزاء الصريح: مثل ما يقول البعض أن الإسلام لا يصلح للقرن العشرين وإنما يصلح للقرون الوسطى وأنه تأخر ورجعية وأن فيه قسوة ووحشية في عقوبات الحد والتعزير وأنه ظلم للمرأة وحقوقها.2- الاستهزاء الغير صريح: وهو البحر الذي لا ساحل له. ومن أمثلة هذا النوع: الرمز بالعين وتقطيب الجبين وإخراج اللسان ومد الشفه والغمز باليد.س68/ التشريع حق لمن؟ مع الأدلة؟جـ/ التشريع حق لله تعالى. قال تعالى: { ألا له الخلق والأمر }، وقال تعالى: { فإن تنازعتم في شئ فردوه إلى الله والرسول }. وقال تعال: { وما اختلفتم في شئ فحكمه إلى الله }.س69/ ما حكم قبول غير تشريع الله؟ مع الدليل؟جـ/ حكمه شرك بالله. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (( من احدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد )).س70/ ما حكم من أطاع العلماء والأمراء في التحليل والتحريم ؟ مع الدليل؟جـ/ حكمه كفر. قال تعالى: { اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح ابن مريم وما أُمروا إلا ليعبدوا الاهاً واحداً }.س71/ متى يكفر الحاكم بغير ما أنزل الله ومتى لا يكفر؟1- يكفر في أربع مواطن:أ- إذا جحد حكم الله ورسوله.ب- إذا اعتقد إن القوانين أفضل من حكم الله ورسوله.ج- إذا اعتقد أن القوانين مثل حكم الله ورسوله.د- إذا اعتقد انه يجوز التحاكم بالقوانين ولو لم يحكم بها.2- لا يكفر إذا كان لأجل رشوة أو المداهنة ( المجاملة ) أو يقول ضغطت عليّ فهذا يكون ظلم ولا يكون كفر.س72/ ما حكم الانتماء إلى المذاهب الإلحادية مع الدليل؟جـ/ الانتماء إلى المذاهب الإلحادية كالشيوعية والعلمانية والرأس مالية كفر وردة عن السلام، أما إن كان المنتمي إلى تلك المذاهب يدعي الإسلام فهذا من النفاق الأكبر. قال تعالى: { وإذا لقوا الذين ءامنوا قالوا ءامنا وإذا خلو على شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزءون }.س73/ عرف الشيوعية؟جـ/ تنكر وجود الخالق سبحانه وتعالى وتحارب الأديان السماوية.س74/ عرف العلمانية؟جـ/ تنكر الأديان وتفصل الدين عن الحياة وتعتمد على المادية.س75/ عرف الرأسمالية؟جـ/ همها جمع المال ولا تقيد بحلال ولا حرام ولا عطف ولا شفقة على الفقراء والمساكين وتمتص دماء الشعوب الفقيرة.س76/ ما حكم الانتماء للأحزاب الجاهلية والقوميات العنصرية ؟ مع الدليل؟جـ/ كفر وردة عن الإسلام، قال تعالى: { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا }.س77/ ما حكم التفرق مع الدليل؟جـ/ لا يجوز. قال تعالى: { واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا }.س78/ ما هي النظرة المادية للحياة؟ مع الدليل؟جـ/ أن يكون الإنسان مقصوراً في تحصيل ملذاته العاجلة ويكون عمله محصوراً في نطاق ذلك. قال تعالى: { وقالوا إن هي إلا حياتنا الدنيا وما نحن بمبعوثين }.س79/ توعد الله أصحاب النظرة المادية للحياة. فما هو الدليل؟جـ/ قال تعالى: { والذين هم عن ءايتنا غافلون * أولائك مأواهم النار بما كانوا يكسبون }.س80/ وصف الله أهل النظرة المادية بعدم العلم. دلل على ذلك؟جـ/ ولكن أكثر الناس لا يعلمون * يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهو عن الآخرة معرضون }.س81/ اذكر النظرة الصحيحة للحياة مع الدليل؟جـ/ أن يعتبر الإنسان ما في هذه الحياة من مال وسلطان وقوى مادية وسيلة يستعان بها للآخرة، قال تعالى: { كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيام الخالية }. إملاء : أبي عاصم كتابة الطالب أحمد الغامدي عفا الله عنهمامشاركة   مشاركة 

Tag(s) : #tawhid

Partager cet article

Repost 0